تسجيل الدخول

المركز الإقليمي للتخطيط التربوي ينظم دورة متخصصة حول إحصاءات قطاع التعليم


بالتنسيق مع الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، وبحضور مختصين من الوزرات ومراكز الإحصاء المحلية

المركز الإقليمي للتخطيط التربوي ينظم دورة متخصصة حول إحصاءات قطاع التعليم

 

  • البرنامج التدريبي يتيح للجهات المشاركة بناء قاعدة معرفية مشتركة على المستوى الوطني حول آليات جمع بيانات الإنفاق على التعليم
  • 26 مشاركاً يمثلون عدداً من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية ذات العلاقة بالإنفاق على التعليم وعن تنفيذ الإجراءات والنظم المالية

 

الإمارات العربية المتحدة 17-20 نوفمبر 2019

ضمن جهود الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء لبناء القدرات الوطنية في المجال الإحصائي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وضمن توجهاتها لتعزيز ورفع ترتيب الدولة في تقارير التنافسية العالمية، وتوفير البيانات الإحصائية اللازمة لذلك، قامت الهيئة وبالتعاون مع المركز الإقليمي للتخطيط التربوي الذي يعمل بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم  (اليونيسكو) بتنفيذ برنامج تدريبي متخصص حول "مؤشرات الإنفاق على التعليم" حيث شملت شرحاً شاملاً للمفاهيم الأساسية، وآليات الاحتساب ومصادر البيانات، ودلالات المؤشرات الخاصة بموضوع الإنفاق على التعليم.

ويهدف البرنامج التدريبي إلى بناء القدرات الوطنية في مجال مؤشرات الإنفاق على التعليم، كمتطلب أساسي لعمليات تخطيط تتسم بالفعالية والكفاءة والمرونة، وبالإضافة إلى كونها قابلة للتطبيق، كما يسعى البرنامج إلى نشر المعرفة المتعلقة بمفهوم الانفاق على التعليم ومؤشراته وكيفية احتسابها.

وحول ذلك أكّد سعادة محمد حسن، المدير التنفيذي لقطاع الإحصاء والبيانات الوطنية، في الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، بقوله: "نلتزم في الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء ببناء شراكات استراتيجية تدعم منظومة العمل الوطني في مجالات التنافسية والإحصاء، وتأتي هذه الشراكة مع المركز الإقليمي للتخطيط التربوي التابع لليونيسكو، لتتيح للجهات المشاركة تكوين بناء قاعدة معرفية مشتركة على المستوى الوطني حول آليات جمع بيانات الإنفاق على التعليم. وإكساب المشاركين مهارات التعامل مع استمارات اليونيسكو المتعلقة بالإنفاق على التعليم، وكيفية احتساب المؤشرات الأساسية في مجال الإنفاق على التعليم، وتفسير قيمها ضمن السياق الوطني والدولي".

وأكّد محمد حسن، على أهمية عقد مثل هذه الدورات والبرامج التدريبية المتخصصة في مجال الإحصاء وجمع البيانات، لما له من أهمية تنعكس إيجاباً على جودة البيانات التي يتم جمعها، بحيث تمثل انعكاساً حقيقاً لقطاعات السوق المستهدفة".

ومن جانبها علّقت سعادة مهرة المطيوعي المديرة العامة للمركز الإقليمي للتخطيط التربوي، على البرنامج التدريبي بقولها: "تتلخص رؤية المركز في تعزيز القدرات الوطنية لبلدان المنطقة في مجال التربية والتعليم، من خلال تقديم التدريب والاستشارات والدراسات، وبناء القدرات البشرية وتطويرها في مجال التخطيط التربوي، من خلال تنفيذ أفضل الممارسات الدولية في مجال التربية والتعليم بالتعاون مع، المنظمة الدولية (اليونسكو). وتأتي هذه الدورة التدريبية من خلال التعاون مع الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، بتقديم هذا التدريب ضمن البرنامج الخليجي المشترك حول مؤشرات الإنفاق على التعليم، وبالشراكة والتعاون مع الجهات ذات الصلة ، وذلك في إطار توفير مسار تعلّم واضح ومحدد للمتدربين بما يساعد في تطوير الأداء المهني في مجال المؤشرات المتعلقة بالتعليم، حيث نؤمن في المركز بأن الثروة الحقيقية لأي مؤسسة أو جهة هي مواردها البشرية ".

وشارك في دورة "مؤشرات الإنفاق على التعليم" مختصون يمثلون عدداً من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية ذات العلاقة بالإنفاق على التعليم، وأبرزها: وزارة شؤون الرئاسة، وزارة المالية، وزارة التربية والتعليم، دائرة التعليم والمعرفة-أبوظبي، هيئة المعرفة والتنمية البشرية -دبي، مجلس الشارقة للتعليم، منطقة رأس الخيمة التعليمية، هيئة تنظيم الاتصالات، ومركز محمد بن راشد للفضاء، بالإضافة إلى ممثلين عن مراكز الإحصاء المحلية، ودوائر المالية المحلية. وقد تم اعتماد أفضل الممارسات الإحصائية، وتطبيق المعايير الدولية في العمل الإحصائي، لتأهيل الموظفين المسؤولين عن تنفيذ الإجراءات والنظم المالية. وتعزيز قدرة وكفاءة مستخدمي الأنظمة المالية المعمول بها في الحكومة الاتحادية من خلال تعريفهم بالقوانين والقرارات والسياسات المالية الجديدة.​


عدد الزوار 584540