تسجيل الدخول

ندوة طلبة المستقبل

ندوة طلبة المستقبل

​المقدمة:

تهـدف التنميـة بمفهومهـا الشـامل ومحاورهـا الاساسـية لتطويـر التعليـم علـى اعتبـار أنـه حـق انسـاني ومتطلـب أساسـي لدخـول سـوق العمـل، كمـا وأن التنميـة وسـيلة لتحقيـق هـذا التطويـر بمـا تقـدم للتعليـم مـن مـوارد متنوعـة حيـث لا ينظـر إلـي التعليـم باعتبـاره سـبيلا للتنميـة البشـرية فحسـب، وإنمـا باعتبــاره أداة للتنميــة أيضــا وركيــزة مــن ركائــز انتــاج، فهــو مســؤول فــي ضــوء سياســاته واســتراتيجياته عــن تخريــج كــوادر بشــرية ذات مهــارات متنوعــة ليكونــوا أكثــر قــدرة علــي تنميــة اوطانهـم وتحقيـق الرفـاه والنمـو الاقتصـادي إضافـة لامتلاكهـم قيمـا أساسـية مثـل التسـامح واحتـرام التنوع ومساعدة اخرين ومعرفة الحقوق والواجبات والمسؤوليات والايفاء بها. تعتمــد جــودة أنظمة التعليميــة علــى جــودة مخرجاتهــا البشــرية وامتلاكهــا للمهــارات التــي تعــد متطلبـات ضروريـة للتمكيـن مـن التقنيـة والتطـور، فالتعليـم الجيـد يخلـق أفـراد يمتلكـون مهـارات عاليـة، يجنــون ثمارهــا مــن خــلال أجــور أعلــى وحيــاة أفضــل، لــذا فعلــى التربوييــن أن يدركــوا عنــد إعدادهــم انهـم أمـام خياريـن: إمـا أن يتركـوا مـا يأتـي بـه المسـتقبل يطغـى عليهـم، أو يبذلـون الجهـد للمشـاركة فــي تشــكيل هــذا المســتقبل وإعــداد طلبتهــم للمشــاركة فــي عمليــة التنميــة، وفــي ســبيل ذلــك فعليهـم البحـث عـن إجابـات اسئلة صعبـة مـن خلالهـا يسـتطيعون تأهيـل طلبتهـم للمشـاركة فـي صنـع المسـتقبل و التفاعـل معهـم بشـكل إيجابـي ومثمـر ، ومـن هـذه الاسـئلة علـى سـبيل المثـال لا الحصـر: مـا الـذي يجـب أن نفعلـه اليـوم €عـداد طلبتنـا للثـورة الصناعيـة الرابعـة والمسـتقبل؟ ومـا الـذي يحتاجـه طلبتنـا مـن معـارف ومهـارات؟ ومـا المهـارات التـي سـتكون مهمـة فـي المسـتقبل، والتـي يجــب أن يتقنهــا الطلبــة كمتطلــب أساســي للنجــاح فــي الحيــاة؟ مــا نوعيــة المعلميــن المطلوبيــن €عـداد هـؤلاء الطلبـة؟ مـا نوعيـة المـدارس وقياداتهـا التـي يجـب أن يتعلـم فيهـا هـؤلاء الطلبـة؟ مـا الدور الذي يقع على عاتق أهالي والمجتمع ليساهموا بفاعلية في إعداد الطلبة للمستقبل ؟ و لإجابة عـن هـذه الاسـئلة، يعقـد المركـز إقليمي للتخطيـط التربـوي النـدوة التربويـة المتخصصـة بعنــوان ( طلبــة المســتقبل ) ضمــن مبــادرة إنتــاج المعرفــة ونشــرها والتــي تنضــوي تحــت الهــدف الاسـتراتيجي للمركـز والمتعلـق بإنتـاج ونشـر المعرفـة الداعمـة لسياسـات التعليـم والممكنـة لتخطيـط النظــم التعليميــة فــي الخطــة الاســتراتيجية الجديــدة للمركــز لأعوام ٢٠١٧-٢٠٢١ ، وتتكــون خطــة المركــز الاســتراتيجية مــن خمســة أهــداف اســتراتيجية ومبــادرات اســتراتيجية وأخــرى تشـغيلية خاصـة بالعــام ٢٠١٨ ،وتنـدرج جميعهـا ضمـن خمسـة مجـالات رئيسـة هـي أدوات التخطيـط واستشـراف المسـتقبل والسياسـات التربويـة ورصـد وتقييـم التعليـم والمؤشـرات التعليميـة والتعليـم ٢٠٣٠ ،ويوضح الجدول التالي تلك أهداف والمبادرات الاستراتيجية والتشغيلية

 

اهداف الندوة :

·       عرض أفضل الممارسات حول كيفية اختيار واعداد المعلم القادر على اكساب الطلبة مهارات المستقبل

·       التعريف بمهارات الثورة الصناعية ودورها في إعداد الطلبة للمستقبل​

·       تحديد نوعية المدارس والقيادات المدرسية القادرة على تولي مهمة إعداد طلبة المستقبل وإكسابهم المهارات التي يحتاجونها

 

محاور الندوة :

·       طلبة المستقبل: المهارات والمعارف

·       المعلم المناسب لأعداد طلبة المستقبل

·       المدارس والقادة المناسبين لأعداد​ طلبة المستقبل

 

الفئات المستهدفة:

·       المعلمين

·       القيادات المدرسية

·       القيادات على مستوى وزارة التربية والتعليم

·       المتخصصين في اعداد المناهج

·       مدراء النطــاق ومســاعديــهم


كتيب الندوة:
ندوة المستقبل






عدد الزوار 132499