النشأة والغايات
أنشئ المركز الإقليمي للتخطيط التربوي بالشارقة RCEP في إطار الاتفاقية الموقعة بــين حكومة دولـــة الإمــــارات العربيــة المتحـــدة والمنظمـــــة الدوليـة للتربيــــة والعلـوم والثقافــــــــة ( اليونسكو ) ، في 17 أكتوبر 2003 ، وذلك بعد الجهود التي بذلتها دولة الإمارات العربية المتحدة في سعيها لاستضافة المركز الإقليمي للتخطيط التربوي تلك الجهود التي بدأت قبيل انعقاد أعمال المؤتمر الحادي والثلاثين للمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم المنعقدة في 15 أكتوبر 2001 . فقد تكللت تلك المساعي لاحقاً بموافقة المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية بشأن استضافة الدولة لهذا المركز برغم تسابق العديد من الدول لاحتضان هذا الفرع الإقليمي ، وقد تم تجديد الاتفاقية لتنتهي في نهاية عام 2011 وتكون قابلة للتجديد لسنوات مماثلة. ،
وقد وجد المركز الإقليمي للتخطيط التربوي ترحيباً ودعماً من مجلس الوزراء الموقر بإصداره القرار رقم 12/12 لسنة 2002 بشأن استضافة المركز الإقليمي ليكون فرعاً إقليمياً يخدم دول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي في إعداد الدراسات التربوية والتعليمية وإعداد الكوادر التعليمية في مجال التخطيط في تطوير التعليم . كما وافق مجلس الوزراء على الاتفاقية بين حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة والمنظمـــــة الدوليــــة ( اليونسكو ) بشأن إنشاء وتشغيل المركز الإقليمي للتخطيط التربوي في دولة الإمارات العربية المتحدة بالقرار الوزاري19/4 لسنة 2004.
حظي المركز الإقليمي بمكرمة سامية من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة حيث وجه سموه بإنشاء مبنى المركز الإقليمي داخل المدينة الجامعية بالشارقة لينضم إلى ذلك العقد الفريد من المؤسسات التعليمية والمعاهد العليا بالشارقة .. الأمر الذي يهيئ بيئة تدريبية وأكاديمية جاذبـــة الافتتاح تم نوفمبر /2007 ، ثم البدء في ممارسة نشاطه من 2009 .
يتمثل أهداف نشأة المركز في دعم بناء وقدرات في التخطيط التربوي وسياسات التعليم في وزارات التربية والتعليم بالدول العربية مع تركيز خاص على دول مجلس التعاون في مجالات بناء القدرات الوطنية والإقليمية في مجال التخطيط التربوي الحديث ، بالتركيز على كبار المسؤولين والموظفين الفنيين في وزارات التربية وإدارات التربية بالمناطق على الصعيد المحلي ، والوزارات الأخرى المرتبطة مباشرة بقطاع التربية مثل وزارات المالية ، تيسير الانتفاع بالمعلومات المتعلقة بالتخطيط التربوي وإدارته في البلدان الأخرى وبالمعلومات المناسبة التي تنشرها المنظمات والمؤسسات الدولية ، ولاسيما المعهد الدولي للتخطيط التربوي ، وذلك عن طريق توفير المواد الملائمة باللغتين الإنجليزية والعربية للمتدربين في المركز، بما في ذلك ترجمة مواد مختارة إلى اللغة العربية ، وعن طريق نشرها وتوزيعها على السلطات المعنية بالتربية في المنطقة ، توطيد أطر التعاون مع المعنيين الرئيسيين في مجال التخطيط التربوي على المستوى الوطني والإقليمي والدولي ، مع التركيز على دعم تنفيذ الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة والمتعلق بالتعليم ، تنفيذ اية أنشطة أخرى تلزم لدعم التخطيط التربوي إقليمياً ودولياً .